:ppo
أحكام الآنية وثياب الكفار 008أهلآ وسهلآ بكم في منتديات عمرو أديب أحكام الآنية وثياب الكفار 008
أن كانت هذه أول زيارة لك يشرفنا التسجيل معنا والآنتساب لنا
وأن كنت عضوآ لدينا يشرفنا تسجيل الدخول لدينا
تحياتي
Ramy
المدير العام

:ppo
أحكام الآنية وثياب الكفار 008أهلآ وسهلآ بكم في منتديات عمرو أديب أحكام الآنية وثياب الكفار 008
أن كانت هذه أول زيارة لك يشرفنا التسجيل معنا والآنتساب لنا
وأن كنت عضوآ لدينا يشرفنا تسجيل الدخول لدينا
تحياتي
Ramy
المدير العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنتدي عمرو اديبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحكام الآنية وثياب الكفار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ramy
المدير العام
المدير العام
Ramy


المساهمات : 543
حالتى دلوقتي : أحكام الآنية وثياب الكفار 3_adeb10
أحترم قوانين المنتدى : أحكام الآنية وثياب الكفار 111010
هوايتي : أحكام الآنية وثياب الكفار Readin10
المهنة : أحكام الآنية وثياب الكفار Unknow10
نقاط : 789
تاريخ الأنضمام : 15/11/2008
الدولة : أحكام الآنية وثياب الكفار EgyptC
السٌّمعَة : -1
  :  
الآوسمة : أحكام الآنية وثياب الكفار Empty

أحكام الآنية وثياب الكفار Empty
مُساهمةموضوع: أحكام الآنية وثياب الكفار   أحكام الآنية وثياب الكفار I_icon_minitimeالأربعاء 25 مارس - 17:51

الآنية هي الأوعية التي يحفظ فيها الماء وغيره، سواء كانت من
الحديد أو الخشب أو الجلود أو غير ذلك‏.‏
والأصل فيها الإباحة، فيباح استعمال واتخاذ كل إناء طاهر، ما عدا
نوعين هما‏:‏


1‏:‏ إناء الذهب والفضة، والإناء الذي فيه ذهب أو فضة، طلاء أو
تمويها أو غير ذلك من أنواع جعل الذهب والفضة في الإناء، ما عدا الضبة اليسيرة من
الفضة تجعل في الإناء للحاجة إلى إصلاحه‏.‏ ودليل تحريم إناء الذهب والفضة قوله صلى
الله عليه وسلم‏:‏

‏(‏لا تشربوا في آنية الذهب والفضة،
ولا تأكلوا في صحافهما؛ فإنها لهم في الدنيا ولنا في الآخرة‏)‏
رواه
الجماعة، وقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏(‏الذي
يشرب في آنية الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم‏)‏
متفق عليه،
والنهي عن الشيء يتناوله خالصا أو مجزءا، فيحرم الإناء المطلي أو المموه بالذهب أو
الفضة أو الذي فيه شيء من الذهب والفضة، ما عدا الضبة اليسيرة من الفضة كما سبق؛
بدليل حديث أنس رضي الله عنه‏:‏

‏(‏أن قدح النبي صلى الله عليه وسلم انكسر، فاتخذ
مكان الشعب سلسلة من فضة‏)‏
رواه البخاري‏.‏


قال النووي رحمه الله‏:‏ ‏"‏ انعقد الإجماع على تحريم الأكل
والشرب فيها، وجميع أنواع الاستعمال في معنى الأكل والشرب بالإجماع ‏"‏‏.‏ انتهى‏.


وتحريم الاستعمال والاتخاذ يشمل الذكور والإناث؛ لعموم الأخبار،
وعدم المخصص، وإنما أبيح التحلي للنساء لحاجتهن إلى التزين للزوج‏.‏


وتباح آنية الكفار التي يستعملونها ما لم تعلم نجاستها، فإن علمت
نجاستها؛ فإنها تغسل وتستعمل بعد ذلك‏.‏


2‏:‏ جلود الميتة يحرم استعمالها؛ إلا إذا دبغت؛ فقد اختلف
العلماء في جواز استعمالها بعد الدبغ، والصحيح الجواز، وهو قول الجمهور؛ لورود
الأحاديث الصحيحة بجواز استعماله بعد الدبغ، ولأن نجاسته طارئة، فتزول بالدبغ؛ كما
قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏يطهره
الماء والقرظ‏)
‏وقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏(‏دباغ الأديم طهوره‏)‏



وتباح ثياب الكفار إذا لم تعلم نجاستها؛ لأن الأصل الطهارة؛ فلا
تزول بالشك، ويباح ما نسجوه أو صبغوه؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا
يلبسون ما نسجه الكفار وصبغوه‏.‏ والله تعالى أعلم‏.‏






الملخص الفقهي للشيخ صالح بن فوزان
بن عبد الله الفوزان غفر الله له ولوالديه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amradeeb.yoo7.com
 
أحكام الآنية وثياب الكفار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام الطهارة
» أحكام الوضوء
» أحكام التيمم
» أحكام الغسل
» أحكام الإمامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: (¯°·._.·( المنتديات الآسلامية )·._.·°¯) :: الآسلامي العام :: فقه الصلاة :: باب الطهارة-
انتقل الى: